Ar En
السيد محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني يلتقي السيد نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي ورئيس إحدى أكبر شركات صنع إطارات الألمنيوم في العالم
PDF
Imprimer
Envoyer

Imagecorée1

بـــــــــــــــلاغ صحفي        


السيد محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني يلتقي السيد نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي ورئيس إحدى أكبر شركات صنع إطارات الألمنيوم في العالم.

الثلاثاء 28 ماي 2019 كوريا الجنوبية

عقد السيد محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني بمعية السيد شفيق رشادي سفير صاحب الجلالة بكوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء لقاء مع السيد لي-تيه-هو LEE-TAE-HO نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي.

وخلال هذا اللقاء، نوه السيد محمد الغراس بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين،وذكر باستقبال السيد رئيس الحكومة المغربية ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزير الاقتصاد والمالية وكاتب الدولة المكلف بالصناعة في ماي 2018 بكوريا الجنوبية،كما ذكر بالزيارة الرسمية التي قام بها الوزير الأول الكوري الجنوبي على رأس وفد رفيع المستوى من كبار مسؤولي الدولة ورجال الأعمال في دجنبر الماضي، وهي الزيارة التي تميزت بتوقيع ست اتفاقيات من بينها اثنتان تهمان التعليم العالي والتكوين المهني.

وأوضح السيد محمد الغراس، الدور الذي تقوم به المملكة المغربية في القارة الإفريقية، وإمكانية استثمار ذلك في تعاون ثلاثي مغربي-كوري- إفريقي، مشيرا أن الاتفاقية الموقعة مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي ، من أجل تكوين شباب من المغرب وتونس والكاميرون والسنغال وساحل العاج، تعتبر بداية وتجربة ينبغي استثمارها لإرساء تعاون ثلاثي الأبعاد وبمنطق رابح-رابح.

كما أشاد السيد كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، بتزايد الاستثمارات الكورية المغربية بفضل الثقة التي باتت تطبع العلاقات بين البلدين، وكذا الخصوصيات التي تتمتع بها المملكة المغربية على المستوى السياسي ومناخ الأعمال والموقع الجغرافي.

اللقاء كان مناسبة، قدم خلالها السيد محمد الغراس للسيد نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي، الخطوط العريضة لخارطة الطريق لتطوير التكوين المهني، وحرص المملكة المغربية، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، على النهوض بالرأسمال البشري باعتباره الثروة الحقيقية التي تزخر بها بلادنا، والانكباب المنتظم على ملاءمة عرض التكوين مع الحاجيات الحقيقية لسوق الشغل.

 ومن جانبه، رحب السيد لي –تي –هو بالسيد محمد الغراس، ونوه من جانبه بالمستوى الذي بلغته العلاقات الكورية المغربية، وبالتطور الذي تشهده المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس، كما أشاد بخارطة الطريق من أجل تطوير التكوين المهني، معتبرا أنها رؤية ذات بعد استراتيجي سيكون لها وقع إيجابي على مستوى تنافسية المغرب. مؤكدا على ضرورة مواكبة الاستثمارات الكورية بالتكوين لتوفير المزيد من الكفاءات المطلوبة.

وقد أكد الجانبان خلال هذا اللقاء أيضا على ضرورة تتبع تنفيذ اتفاقيات الشراكة المتعلقة بمنح التعليم العالي لفائدة الطلبة المغاربة بكوريا الجنوبية.

وفي نفس اليوم، عقد السيد كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، لقاء مع السيد HYUNG Chang Seung رئيس الشركة الكبرى هاندس كوربوريشن التي أنجزت استثمارا بقيمة إجمالية 412 مليون دولار أمريكي بطنجة لصنع إطارات الألمنيوم،

وقد قدم السيد HYUNG Chang Seung عرضا حول مجموعته الاقتصادية وعن وتيرة سير مشروعه بالمغرب، حيث تناولت المناقشات بين الجانبين إمكانية إحداث مركز للتكوين بالتدرج المهني لتكوين الشباب المغاربة في المهن ذات الصلة.

وتجدر الإشارة، أن السيد محمد الغراس يوجد في زيارة عمل بكوريا الجنوبية ما بين 27 و30 ماي الجاري، على رأس وفد يضم ممثلين عن القطاعات الحكومية المعنية بتنفيذ خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني.

imagecorée2